-->
اشترك بقناة يوتيوب

ما هي طريقة حماية الملفات المضغوطة في Windows 11؟

ما هي طريقة حماية الملفات المضغوطة في Windows 11؟
    ما هي طريقة حماية الملفات المضغوطة في Windows 11؟

    طرق حماية الملفات المضغوطة في نظام التشغيل Windows 11

    هل تريد حماية الملفات المضغوطة في Windows 11؟ : توجد هناك الكثير من الطرق الفعّالة لحماية الملفات المضغوطة في ويندوز 11، حيث أن مع تزايد استخدام الملفات المضغوطة كوسيلة لتنظيم وتخزين البيانات أصبح من الضروري الحفاظ على أمان هذه الملفات، وتعتبر ويندوز 11 نظامًا تشغيليًا متطورًا يُقدّم مجموعة متنوعة من الخيارات لحماية الملفات المضغوطة والحفاظ عليها، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم بعض الطرق الفعّالة للقيام بذلك.

    يجب العلم بأن الملفات المضغوطة تأتي بالعديد من الصيغ المختلفة وأشهرها صيغة Zip والكثير منا يواجه مشكلة في كثرة عدد الملفات في مجلد واحد أو كِبر حجم الملفات، ولتجنب هذه المشاكل يتعين علينا القيام بضغط تلك الملفات في ملف واحد بصيغة Zip أو بصيغ أخرى مثل RAR وARJ وTAR وCAB، هذا ان كانت الملفات بتك الصيغ المذكورة ولكن ان كانت بصيغ أخري فيمكن اتباع طرق مختلفة مثل قفل الملفات المضغوطة برقم سري في Windows 11 عبر أداة WinRAR المعروفة.


    1 - حماية الملفات المضغوطة في Windows 11 باستخدام كلمة مرور للضغط

    كيفية حماية مجلد بكلمة مرور فى Windows 11؟ في ويندوز 11 يمكنك حماية الملفات المضغوطة باستخدام كلمة مرور عند القيام بعملية الضغط وذلك باستخدام برنامج ضغط مثل WinRAR أو 7-Zip لإنشاء ملف مضغوط محمي بكلمة مرور وإليكم الخطوات الأساسية لحماية ملف مضغوط بكلمة مرور :

    - قم بفتح برنامج الضغط المثبت على جهاز الكمبيوتر مثل WinRAR أو 7-Zip. 2.

    - حدد الملفات أو المجلدات التي ترغب في ضغطها وحمايتها بكلمة مرور.

    - فم بإنشاء ملف مضغوط عن طريق الضغط بزر الماوس الأيمن على الملفات المحددة واختر "إضافة إلى أرشيف" أو "ضغط" وسيظهر لك نافذة إعدادات الضغط.

    - في نافذة الضغط ابحث عن خيار لوضع كلمة المرور في WinRAR، انتقل إلى علامة التبويب "تشفير" وحدد خيار "تشفير ملف الضغط" ثم قم بإدخال كلمة المرور المطلوبة.

    - أدخل كلمة المرور مرة أخرى للتأكيد والتأكد من الدقة.

    - بمجرد تعيين كلمة المرور انقر على زر "موافق" أو "ضغط" لإنشاء الملف المضغوط المحمي بكلمة المرور.

    - قبل إرسال الملف المضغوط أو مشاركته افتحه باستخدام برنامج الضغط وأدخل كلمة المرور للتأكد من عملية الفك والوصول الصحيح.

    - باستخدام كلمة مرور للملف المضغوط يصبح الوصول إلى الملفات الموجودة داخل الملف المضغوط محميًا ويتطلب إدخال كلمة المرور المحددة لفك الضغط والوصول إليها.

    - تأكد دائمًا من استخدام كلمات مرور قوية ومعقدة لزيادة أمان الملفات.


    2 - حماية الملفات المضغوطة في Windows 11 عن طريق تشفير الملفات

    في Windows 11 يمكنك حماية الملفات المضغوطة عبر تشفيرها باستخدام برنامج الضغط المناسب حيث أن بعض برامج الضغط مثل 7-Zip وWinRAR توفر خيارات لتشفير وحماية الملفات المضغوطة وإليكم الخطوات الأساسية لتشفير ملف مضغوط في Windows 11 :

    - قم بفتح برنامج الضغط المثبت على جهاز الكمبيوتر مثل WinRAR أو 7-Zip. 2.

    - حدد الملفات أو المجلدات التي ترغب في ضغطها وتشفيرها.

    - قم بإنشاء ملف مضغوط عن طريق الضغط بزر الماوس الأيمن على الملفات المحددة واختر "إضافة إلى أرشيف" أو "ضغط" وستظهر لك نافذة إعدادات الضغط.

    - في نافذة الضغط ابحث عن خيار لتشفير الملفات أو تشفير الملف المضغوط وعادةً ما يتم العثور على هذا الخيار تحت علامة التبويب "تشفير" أو "أمان".

    - حدد طريقة التشفير المناسبة وأدخل كلمة المرور المطلوبة لفك تشفير الملف المضغوط.

    - أدخل كلمة المرور مرة أخرى للتأكيد.

    - بمجرد تحديد كلمة المرور وطريقة التشفير انقر على زر "موافق" أو "ضغط" لإنشاء الملف المضغوط المشفر.

    - قبل مشاركة الملف المشفر افتحه باستخدام برنامج الضغط وأدخل كلمة المرور للتأكد من أن عملية الفك تتم بنجاح.

    - عندما تقوم بتشفير الملفات المضغوطة يصبح الوصول إليها أو فكها ممكنًا فقط عند إدخال كلمة المرور المحددة فاحرص دائمًا على استخدام كلمات مرور آمنة وتشفير فعال للحفاظ على أمان ملفاتك.




    3 - حماية الملفات المضغوطة في Windows 11 باستخدام البيانات الطبقية

    في Windows 11 يمكنك حماية الملفات المضغوطة باستخدام البيانات الطبقية (BitLocker) لتشفير القرص الصلب بأكمله أو جزء منه ومن ثم تشفير الملفات المضغوطة الموجودة على هذا القرص وإليكم الخطوات الأساسية :

    - افتح قائمة "إعدادات" في ويندوز 11 وانتقل إلى قسم "الأمان والتحديث" أو "الخصوصية والأمان" واختر "تشفير القرص" أو "BitLocker" وسيتيح لك ذلك تشفير القرص الصلب بكلمة مرور.

    - إنشاء ملف مضغوط محمي داخل القرص المشفر : بمجرد تشفير القرص باستخدام BitLocker انقل الملفات التي ترغب في ضغطها وحمايتها إلى جزء مشفر من القرص.

    - ضع الملفات في مجلد محمي ويمكنك استخدام برنامج الضغط المثبت على الجهاز لضغط المجلد أو الملفات وتشفيرها مثلما تم شرحه في الخطوات السابقة.

    - بعد ضغط وتشفير الملفات داخل القرص المشفر سوف يصبح الوصول إليها مشروطًا بكلمة المرور التي قمت بتعيينها أثناء تشفير القرص باستخدام BitLocker.

    - لفتح الملفات المضغوطة داخل القرص ستحتاج إلى إدخال كلمة المرور أو مفتاح التشفير الذي قمت بتعيينه للقرص.

    - تحافظ البيانات الطبقية على الأمان للملفات الموجودة داخل القرص المشفر مما يجعل الوصول إليها مشروطًا بكلمة مرور أو مفتاح التشفير وبالتالي يُصعّب الوصول غير المصرح به للملفات المضغوطة المحمية.


    نصائح مهمة لحماية الملفات المضغوطة في ويندوز 11

    - قم باستخدام أدوات مثل BitLocker المدمجة في ويندوز 11 لتشفير الأقراص والمجلدات بشكل كامل فبمجرد تشفير القرص سيكون أي ملف مضغوط موجود على هذا القرص محميًا تلقائيًا.

    - قم بالاهتمام بكلمات المرور والمفاتيح وتجنب استخدام كلمات المرور الضعيفة واستخدم كلمات مرور قوية ومعقدة للملفات المضغوطة.

    - يجب الحفاظ على المفاتيح الخاصة بتشفير الملفات بأمان وعدم مشاركتها بشكل عام.

    - قم بتحديث البرامج المستخدمة وضع في اعتبارك أهمية تحديث البرامج المستخدمة للضغط وفك الضغط بانتظام حيث يتم تحسين الأمان وإصلاح الثغرات الأمنية في التحديثات.

    - حماية الملفات المضغوطة في ويندوز 11 تعتبر جزءًا أساسيًا من الحفاظ على خصوصيتك وأمان معلوماتك وباستخدام الخيارات المذكورة أعلاه يمكنك تعزيز الحماية وتأمين ملفاتك بشكل فعال داخل البيئة الخاصة بك.


    اشترك بقناة يوتيوب للتحميل بشكل أسرع